تعرف على عادات الزواج في السعودية والتقاليد الخاصة بالعرس

عادات الزواج في السعودية

في السعودية تتم بعض الأمور الخاصة بـ عادات الزواج في السعودية بعض التقاليد التي تتم غالباً في الكثير من الاماكن بالسعودية وعلى كل عريس السير على هذه العادات والتقاليد التي يلا يختلف عليها أحد في السعودية وتختلف بعض هذه العادات من مكان لمكان بداخل المملكة ومن أهم العادات الخاصة بالزواج في السعودية هو المهر وذلك اتباعاً للدين الإسلامي كما في قوله تعالى :  ( وءاتوا النساء صدقاتهن نحلة).

عادات الزواج في السعودية

الاختيار والرؤية الشرعية

من عادات الزواج في السعودية ان يتم اختيار العروس من خلال ترشيحات الأم والأخوات أو عند طريق خاطبة كما يفعل البعض وعند تقدم العريس للبنت يتم التقليد الرسمي كما في الدين الإسلامي وهو الرؤية الشرعية حيث يُسمح للعريس ان يرى وجه العروس مع حضور أحد محارم هذه العروس أبيها أو اخيها إلى غير ذلك وهذا ما يسمى “الشوفة”.

وإذا نالت العروس استحسان العريس ألبسها طقماً من الذهب ويمنح أم العروس مبلغاً من المال ليؤكد لها زواجه من ابنتها ثم بعد ذلك يتم الإتفاق على التكاليف والمهر والشبكة.

المهر

في الليلة التي تتسلم فيها العروس المهر ، يرسل العريس خروفاً مع لوازم طبخه مثل الأرز والسمن والشاي ولوازم القهوة.

ثم بعد ذلك يتوجه العريس وأقاربه ووالده وأخواته بعد صلاة المغرب مباشرةً إلى بيت العروس ليقوم بتسليم المهر ، وبعد ذلك قد تشارك الزوجة في اختيار لون الأثاث إلا غير ذلك ، وكان فيما مضى يأخذ أهل العروس المهر ويقومون ببناء بين الزواج من الأثاث وغير ذلك وكان ذلك في الأغلب مكلفاً أكثر من مبلغ المهر.

ليلة الغمرة ” ليلة الحنة “

هذه الليلة هي التي غالباً ما تسبق ليلة الدخلة وفي هذه اليوم تتجمع أصدقاء العروس في منزلها يتشاركون الغناء والرقص مع العروس مع وضعه برقع على وجهها تمسكاً بالعادات القديمة التي تقول انه لا يجب ان يراها احد قبل زي الزفاف.

بعد ذلك يتم تحديد يوم الزواج ويتفق العائلتان معاً على مراسم حفل الزفاف النهائي وتحديد مكان حفل الزفاف وتجهيز الدعوات واختيار المسلتزمات الكافية ليوم العرس من ديكورات وورود ومصورة وكوشة وهذا على حسب الإتفاق بين العائلتين.

 

 

Leave your comment