عملية تكميم المعدة فوائدها وأضرارها

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى الخيارات الجراحية التي يتيحها العلم لمن لا يستطيع ان يفقد وزناً كافياً بالتمارين الرياضية والأنظمة الغذائية الشاقة ولكن بالطبع فإن اي تدخل جراحي لأي سببٍ كان له الفوائد والأضرار ولذلك سنتعرف على فوائدها وأضرارها من خلال هذه المقالة.

عملية تكميم المعدة كيف تتم؟

عملية تكميم المعدة تتم عن طريق استصال جزء من المعدة يصل إلى 85% تقريباً ويتم إزالته بشكل نهائي من المعدة، والجزء المتبقي من المعدة يصبح أشبه بأنبوب بداخل جسدك ولكنه يكون ضيق إلى حد كبير حتى يخفف من إرسال هرمون الجوع للجسد وهذا ما يقلل من نسبة أكلك للطعام.

كما ان المعدة بعد ذلك تمتلئ سريعاً بالطعام وهذا ما يجعل صاحبها يشعر بالشبع سريعاً وهذا ما يساهم بالمهمة الأكبر في تخفيف الوزن ، وخصوصاً ان الجزء المتبقي من المعدة يعمل بشكل طبيعي ويقوم بالوظائف الخاصة به بشكل طبيعي. شاهد أيضا موضوع زراعة الشعر.

أضرار عملية تكميم المعدة

بالطبع أي عملية جراحية لها الأضرار الخاصة بها ولكن عندما يتعلق الامر بالسِمنة فأي تدخل جراحي غير مستحب لأن التدخل الحراجي يقوم بحذف جزء كبير من معدتك وهذا ما يسبب بعض السلبيات التي قد تحدث لك بعد ذلك مثل الجفاف من قلة السوائل ولذلك ينصح الأطباء بشرب 2 لتر من السوائل يومياً بعد هذه العملية ولكن هذا الامر سيكون صعباً نوعاً ما نظراً لصغر حجم المعدة.

يأكل المريض طعام أقل بنسب كبيرة جداً وهذا ما يسبب الكثير من الأضرار مثل تقليل نسب الفيتامينات في الجسم وهذا قد يسبب عند بعض الحالات سقوط للشعر وعند البعض الآخر الشعور بالغثيان.

فوائد عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة كما ان لها أضرار علمية قد تكون كثيرة عند بعض الناس ولكن لها كذلك الكثير من الفوائد مثل إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج حالات الضغط العالي وكذلك حالات مرضى السكري من الدرجة الثانية .

كما ان عملية تكميم المعدة لا تجعل المريض يجلس فترة أطول في المستشفيات مثل بعض العمليات الجراحية وبعد ذلك يعيش حياة أفضل بوزن أقل.

Leave your comment